المغرب ‏مهدد بالحرب ‏من ‏دول ‏الجوار ‏


بعد ان كشفت دول الجوار عن حقدهم الدفين اتجاه المغرب بسبب الصحراء المغربية، و واحد من خرجاته النادرة عبر الإعلام العمومي، قال المفكر المغربي عبد الله العروي، في حوار بثته القناة الأولى قبل سنوات أن "قدرنا (كمغاربة) هو أننا جزيرة، ويجب أن نتصرف كسكان جزيرة".

ويقصد بوصف الجزيرة دول الجوار العدوة والحقودة التي تحيط بالمملكة المغربية من جميع الجهات، حيث نجد ان الجارة الشرقية دائما ما تهاجم المغرب في خرجات رئيسها وتتباها بجيشها وتقزم من حجم وقوة الجيش المغربي.

 ومن الواضح أن نظام العسكر الجزائري لم ينسى أحداث 1963 وكلمة بن بلة الخالدة حكرونا المراركة بعد هزيمتهم في حرب الرمال وأسر آلاف الجنود الجزائريين، لذلك نجد ان تبون وجتيرال شنجريحة دائما ما يلوحون للحرب مع المغرب في خطاباتهم المستفزة. اما الجارة الشمالية فهي الأخرى لزالت لم تنسى ما فعله بهم الجيش المغربي في الاندلس ومعارك بالريف المغربي ولهذا فهم لا يريد خيرا للمغرب ودائما ما بعتبرونه بالعدو الخارجي الأول لإسبانيا. أما الجارة الجنوبية فهي الأخرى تلعب دور الصديق تارة وتارة أخرى دور العدو ولذلك فهي معروف عليها ازدواجية المواقف لذلك فالمغرب لا يعتمد عليها بالرغم من تخسن العلاقات بينها منذ تولي الرئيس الجديد للسلطة في موريتانيا. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صحيفة ‏إسبانيا ‏: ‏المغرب ‏سيحصل ‏على ‏أسلحة ‏نووية ‏إسرائيلية

الجيش ‏المغربي ‏يتفوق ‏على ‏نظيره ‏الجزائري ‏

خطباء ‏المساجد ‏بالجزائر ‏يهاجمون ‏الوحدة ‏الترابية ‏للمملكة ‏