دولتان ‏عربيتان ‏ترفضان ‏دعم ‏المغرب ‏ضد ‏إسبانيا ‏


في خبر عاجل  البرلمان العربي يدعو البرلمان الأوروبي، إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وأسبانيا، مؤكدًا أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية. 

وأكدت جميع الدول العربية المشكلة للبرلمان العربي دعم المغرب في قضية سبتة ومليلية المحتلتين باستثناء دولتين عربيتين وهما كل من الجزائر وسوريا وهما دولتان دات نظام عسكري والداعمين لجبهة البوليساريو الانفصالية وأعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

 ويأتي هذا الموقف في ضوء مناقشة البرلمان الأوروبي لمشروع قرار يتضمن، في مسودته الأولى، انتقادًا لسياسات المملكة المغربية، بشأن قضية الهجرة غير المشروعة. وطالب البرلمان العربي نظيره الأوروبي بالابتعاد عن اتخاذ أي مواقف من شأنها أن تُزيد من حدة التوتر، وأن يدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي خالص. 

وأكد أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البنّاءة، كان آخرها توجيهات صاحب الجلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس، في الأول من شهر يونيو الجاري 2021م، بعودة جميع القاصرين المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق، ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صحيفة ‏إسبانيا ‏: ‏المغرب ‏سيحصل ‏على ‏أسلحة ‏نووية ‏إسرائيلية

الجيش ‏المغربي ‏يتفوق ‏على ‏نظيره ‏الجزائري ‏

خطباء ‏المساجد ‏بالجزائر ‏يهاجمون ‏الوحدة ‏الترابية ‏للمملكة ‏